بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin | ||||
جميلة والملاك | ||||
لميس | ||||
loola | ||||
وردة الحياة | ||||
Eng-omar | ||||
سوريه وافتخر | ||||
سجده | ||||
عبد الله |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 10 بتاريخ الثلاثاء يونيو 25, 2013 1:46 am
"التفكير من خارج الصندوق"
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
"التفكير من خارج الصندوق"
فى إمتحان الفيزياء فى جامعة كوبنهاجن بالدانمرك
جاءت أحد أسئلة الإمتحان كالتالى: كيف تحدد إرتفاع ناطحة سحاب بإستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوى)؟
الإجابة الصحيحة: بقياس الفرق بين الضغط الجوى على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب.
إحدى الإجابات إستفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقى إجاباته على الأسئلة الأخرى. الاجابة المستفزة هى: أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلى الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض ثم أقيس طول الخيط
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له إرتفاع الناطحة بأسلوب بدائى ليس له علاقة بالمباروميتر أو بالفيزياء ، تظلم الطالب مؤكداً أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت فى القضية.
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة ولكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء. وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لاثبات معرفته العلمية. ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهياً.
فكر الطالب قليلاً وقال: لدى إجابات كثيرة لقياس إرتفاع الناطحة ولا أدرى أيها أختار
فقال الحكم: هات كل ما عندك
فأجاب الطالب:
1. يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ، ويقاس الزمن الذى يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض وبالتالى يمكن حساب إرتفاع الناطحة. بإستخدام قانون الجاذبية الأرضية.
2. إذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف إرتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الظلين والطولين وذلك لعلمنا بطول الباروميتر.
3. إذا أردنا حلاً سريعاً يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس أرتفاع الناطحة بإستخدام الباروميتر هى أن نقول لحارس الناطحة: سنعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لنا كم يبلغ إرتفاع هذه الناطحة؟
4. أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب إرتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوى على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب بإستخدام الباروميتر.
كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التى تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هى أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً.
بقى أن نقول أن إسم هذا الطالب هو "نيلز بور" وهو لم ينجح فقط فى مادة الفيزياء ، بل إنه الدانمركى الوحيد الذى حاز جائزة نوبل فى الفيزياء وهو صاحب نموذج "بور" الذزى
جاءت أحد أسئلة الإمتحان كالتالى: كيف تحدد إرتفاع ناطحة سحاب بإستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوى)؟
الإجابة الصحيحة: بقياس الفرق بين الضغط الجوى على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب.
إحدى الإجابات إستفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقى إجاباته على الأسئلة الأخرى. الاجابة المستفزة هى: أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلى الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض ثم أقيس طول الخيط
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له إرتفاع الناطحة بأسلوب بدائى ليس له علاقة بالمباروميتر أو بالفيزياء ، تظلم الطالب مؤكداً أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت فى القضية.
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة ولكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء. وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لاثبات معرفته العلمية. ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهياً.
فكر الطالب قليلاً وقال: لدى إجابات كثيرة لقياس إرتفاع الناطحة ولا أدرى أيها أختار
فقال الحكم: هات كل ما عندك
فأجاب الطالب:
1. يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض ، ويقاس الزمن الذى يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض وبالتالى يمكن حساب إرتفاع الناطحة. بإستخدام قانون الجاذبية الأرضية.
2. إذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف إرتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الظلين والطولين وذلك لعلمنا بطول الباروميتر.
3. إذا أردنا حلاً سريعاً يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس أرتفاع الناطحة بإستخدام الباروميتر هى أن نقول لحارس الناطحة: سنعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لنا كم يبلغ إرتفاع هذه الناطحة؟
4. أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب إرتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوى على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب بإستخدام الباروميتر.
كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التى تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هى أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً.
بقى أن نقول أن إسم هذا الطالب هو "نيلز بور" وهو لم ينجح فقط فى مادة الفيزياء ، بل إنه الدانمركى الوحيد الذى حاز جائزة نوبل فى الفيزياء وهو صاحب نموذج "بور" الذزى
جميلة والملاك- عضو مميز
- عدد المساهمات : 87
نقاط : 290
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
رد: "التفكير من خارج الصندوق"
ياريت كل مدرس أو مربي أو معلم يستمع لرأي الطالب ويشوف فكرتو
لأنو العلم مابدو استبداد بالرأي ولا أنا غلطان
تقبلي مروري
لأنو العلم مابدو استبداد بالرأي ولا أنا غلطان
تقبلي مروري
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة ديسمبر 24, 2010 5:07 pm من طرف وردة الحياة
» من روائع قصص الحب
الأحد يونيو 20, 2010 3:51 am من طرف Eng-omar
» (( قولي لهم ... ))
الجمعة يونيو 18, 2010 5:14 am من طرف وردة الحياة
» قصة جيدة
الجمعة يونيو 18, 2010 4:59 am من طرف وردة الحياة
» (( المنسف الأردني ))
الخميس يونيو 17, 2010 7:23 am من طرف وردة الحياة
» (( النمورة ))
الخميس يونيو 17, 2010 7:07 am من طرف وردة الحياة
» (( كريمة قدرة قادر ))
الخميس يونيو 17, 2010 7:02 am من طرف وردة الحياة
» (( أصابع السمسم ))
الخميس يونيو 17, 2010 6:52 am من طرف وردة الحياة
» أحلى إعلان للحجاب
الخميس يونيو 17, 2010 6:38 am من طرف وردة الحياة